5 Simple Techniques For الاقتصاد الأخضر

Wiki Article



تشمل المبادرة ستة مسارات رئيسية تغطي مجموعة كبيرة من التشريعات والسياسات والبرامج والمشاريع:

* تنويه: الأفكار المذكورة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

تبذل دولة الإمارات جهوداً حثيثة لتحقيق اقتصاد أخضر، وتشمل هذه الجهود الحد من حرق النفط والغاز، تطوير تقنيات مربحة للجميع، كذلك تقنية التقاط الكربون وتخزينه، بالإضافة إلى تعزيز معايير الكفاءة والفعالية والاستدامة البيئية.

القصة كيف يساعد التمويل المبتكر في حماية غابات إندونيسيا

تقييم سجلات الامتثال ونتائج عمليات التفتيش البيئي التي تقوم بها الهيئة على المنشاة

ونشأ مصطلح الاقتصاد الأخضر كاستجابة للتحديات البيئية والاقتصادية التي تواجه العالم، حيث يهدف الاقتصاد الأخضر إلى تحقيق التنمية الاقتصادية بطرق تحافظ على البيئة وتقلل من الآثار السلبية للنمو الاقتصادي على الطبيعة والموارد الطبيعية.

المسار الثالث: فيأتي تحت عنوان المدينة الخضراء، ويشمل مجموعة من سياسات التخطيط العمراني الهادفة للحفاظ على البيئة، ورفع كفاءة المساكن والمباني بيئيا، وتشجيع وسائل النقل الصديقة للبيئة أو ما يسمى بالنقل المستدام، بالإضافة لبرامج تهدف لتنقية الهواء الداخلي للمدن في دولة الإمارات لتوفير بيئة صحية للجميع.

التأثير على الوظائف والقطاعات التقليدية: يمكن أن يؤدي التحول إلى اقتصاد أخضر إلى تغييرات في سوق العمل، مما قد يؤثر سلبًا على بعض القطاعات التقليدية ويزيد من مستويات البطالة في تلك القطاعات.

ما يطرح في الموقع من آراء وتحليلات وتوصيات ومحتويات هو من باب المعلومات العامة، ولا ينبغي أن تتخذ قرارات استثمارية بالبيع أو الشراء بناء عليها.

الاقتصاد الأخضر التحول من أنماط الإنتاج والاستهلاك غير المستدام إلى أنماط أكثر استدامة، تتمثل في الحفاظ على تعرّف على المزيد التنوع الإيكولوجي، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والحفاظ على الموارد الطبيعية وحق الأجيال القادمة.

إنشاء بنية تحتية ومرافق رئيسة، إذ يحتاج الاقتصاد الأخضر إلى إنشاء بنية تحتية تتناسب مع الاستثمارات الخضراء.

وتم تركيب خصائص متنوعة لاستدامة المياه وتقليل استهلاكها إلي الربع. تستخدم المحطة الخضراء صنابير مياه ذات الاستشعار، وأنظمة التدفق ذات المرحلتين في دورات المياه، وتُعيد استخدام المياه المستخدمة لغسيل السيارات ،مع إعطاء الزبائن إمكانية استخدام نظام لغسل السيارات بدون مياه بواسطة سائل صديق للبيئة متعدد الاستخدام.

بالنسبة للوطن العربي، تعد الإمارات العربية المتحدة أول بلد يبادر إلى تبنّي ممارسات الاقتصاد الأخضر رسمياً على نطاق واسع.

في إطار الاهتمام العالمي بالتنمية المستدامة، إذ تعد الهدف الأسمى الذي تسعى الدول لتحقيقه، بدأ الاهتمام بمصطلح الاقتصاد الأخضر الذي يعد أحد النماذج الجديدة للتنمية الاقتصادية السريعة النمو، ويقوم أساسًا على المعرفة الجيدة للبيئة، التي من أهم أهدافها معالجة العلاقة المتبادلة بين الاقتصاديات الإنسانية والنظام البيئي الطبيعي، كما يروج للاقتصاد الأخضر بقدرته على إنقاذ الاقتصاد العالمي من مرحلة طويلة من الركود وفقدان الوظائف وتفاقم الفقر، فالانتقال للاقتصاد الأخضر له مبرراته الاجتماعية والاقتصادية، لذلك تحرص الدول والحكومات ومختلف القطاعات إلى “تخضير” القطاعات الاقتصادية الأساسية لتحريك التنمية الاقتصادية.

Report this wiki page